القائمة الرئيسية

الصفحات

الطريقة الصحيحة لتخزين صورك وحمايتها من الضياع والسرقة

 لم أكن  أتصور   أنه سيأتي يوم  من الأيام  لأجد  فيه نفسي أبحث عن طرق لاسترجاع ملفاتي والأهم من ذلك صوري إلا أنه فعلا  شاءت الصدفة أن هذا اليوم قد جاء فعلا حيث عانيت  فيه الأمرين وحاولت جاهدا استرجاعها بكل الطرق ، لكن وللأسف لم أتمكن من ذلك رغم المجهودات الجبارة و المكتفة التي قمت بها والتي باءت بالفشل من محاولات واستشارة خبراء في المجال .
 بعد أن فقدت أهم ذكرياتي  من صور ناذرة يرجع تاريخها إلى أزيد من 10 سنوات ،  قررت مشاركتكم   هذه التدوينة لكي لا يقع لكم ما وقع لي ، المقال أو التدوينة  بعنوان الطريقة أو بالأحرى الطرق الصحيحة لتخزين صورك والحفاظ عليها وحمايتها من الضياع والسرقة .
الحفاظ على الصور وحمايتها من السرقة
حماية الصور والحفاظ عليها من الضياع والسرقة
الطريقة الأولى :
بداية كنت أضن أن من بين الطرق أمانا وخصوصية  للحفاظ على الصور هو  الهارد ديسك أو ما يسمى باللغة العربية القرص الصلب  ، واعتقدت  حينها أنها طريقة ممتازة للحفاظ على خصوصية صوري وحمايتها من الضياع والسرقة ، وهو بالفعل فحتى الان ما زلت  مصرا على أن الهارد ديسك هو الطريقة المثلى والفضلى للحفاظ على صورك خصوصا إّّّذا تعلق الأمر بصور خاصة لا تريد مشاركتها ومشاهذتها من طرف شخص اخر غيرك .
للأسف الحفاظ على الصور عن طريق الهارد ديسك به مخاطر من تلف بسب ظواهر طبيعية  (الفياضانات أو الحريق أو كارثة طبيعية أخرى ) أو حدث غير متوقع كالسقوط وتعرضه لصدمات  وهو ما تعرضت له شخصيا ، حيث تعرض هذا الأخير للسقوط وأثلف كليا أستحال معه معالجته وإصلاحه .
 توجد العديد والعديد من أنواع الاقراص الصلبة و يعد القرص الصلب من النوع الميكانيكي هو أسوأ الأقراص الصلبة  على الإطلاق ، فبمجرد السقوط  أو تعرضه لصدمة بسيطة قد يحدث ما لم يتوقع بالحسبان و كنتيجة لذلك تفقده وتفقد معه كل ملفاتك المخزنة به والأهم من ذلك هو فقدانك لأهم خصوصيات حياتك من صور .
رغم أن تجربتي مع الأقراص الصلبة الرديئة أكتشفت أن الخطا  خطأي ، وأنه  كان يجب علي تحويل معلوماتي لقرص جديد ومتطور لأنه فعلا توجد أٌقراص قوية ومقاومة للصدمات و أخص بالذكر الهارديسكات من نوع SDD  ، هذه الأخيرة تعد  من أسرع  الهارد ديسكات الموجودة حاليا  ولا تتعرض للتلف بسرعة . هارد ديسك من نوع  SSD  ثمنه غال مقارنة مع الأقراص الصلبة الأخرى لكن يخول لك ضمان معلوماتك من التلف لكونه لا يتعرض للتلف بسرعة .
الطريقة الثانية :
الطريقة الأفضل والأسهل هي التخزين السحابي  ، خدمة التخزين السحابي  تسمح لك بتخزين صورك عبر السحاب أو ما يسمى بالكلاود ، بمعنى أدق أنك تستطيع  تخزين الصور والوصول اليها في أي مكان ومن أي جهاز بسرعة وبدون مشكلة  ، لكن ما يعيب هذه الخدمة أي التخزين السحابي هو كون  معلوماتك معرضة للسرقة في أي لحضة لأنه وبكل بساطة  يمكن لشخص معين اختراق بريد ك الإلكتروني أو حسابك على هذه الخدمة ويطلع على صورك بكل سهولة  ، وقد يجرأ به الأمر إلى التلاعب بها فقد يقوم بحدفها  ، مشاركتها أو حتى حذف حسابك ، والطامة الكبرى هو أنه بعض المنصات موظفوها يستطيعون الإطلاع على صورك رغم أنه احتمال ضعيف جدا إلا أنه يبقى واردا  فقد صارت الواقعة نفسها  مع الشركة المشهورة والمعروفة بمصداقيتها  فيسبوك فبعض موظفيها قاموا بالإطلاع على بيانات مستخدمي الشركة  .هذا التعامل سيء جدا ولا أخلاقي يجعل مستخدمي الفيسبوك يفقدون الثقة في الشركة وفي مجموعة من الشركات الأخرى رغم مصداقيتها .

← لهذا أنصح وبشدة كل من يريد تخزين صوره ويضمن حمايتها  تجنب رفعها على خدمة التخزين السحابي ويفضل تخزينها على قرص صلب عالي الجودة ووضعها في مكان آمن  خصوصا إن تعلق الأمر بصور خاصة وخاصة جدا دون ذلك  الصور العادية  ، ضياعها أو سرقتها لا يخلق لك مشكل  فهناك عدة شركات تقدم الخدمة من قبيل  أمازون ، مايكروسوفت (خدمة onedrive) ،  لكن شخصيا أفضل شركة جوجل عن طريق خدمة التخزين السحابي  google photos  و (iCloud) بالنسبة لأجهزة  آبل.

الخدمة الأولى

google photos من يعد من أفضل خدمات التخزين الخاصة بالصور ومقاطع الفيديو فلماذا جوجل فوتو بالضبط ؟
لأنه وبكل بساطة من مميزات جوجل فوتو أنه يعطيك مساحة تخزين لا محدودة بشكل مجاني بمعنى مهما كان عدد الصور أو الفيديوهات في جهازك تستطيع رفعها على هذه الخدمة دون دفع سنت واحد.
من سلبياته هو أن التخزين لا يتم بالدقة كاملة ، يعطيك دقة بحجم معين وهي تقريبا 12 ميكابيكسل ، صحيح أنها دقة كافية تسمح لك مشاهدة صورك بجودة متوسطة ولتزيد من دقة أعلى يتوجب عليك الإنتقال إلى الخدمة المدفوعة باشتراك رمزي ، أو سنوي حسب اختيارك لتستطيع الإستفادة من خدمة التخزين السحابي بجودة عالية وبمميزات أفضل من الخدمة المجانية .

الخدمة الثانية 

iCloud  إذا كنت من مستعملي أجهزة آبل بشكل كبير فكنصيحة يمكن  أن أقدمها لك هي استعمال  خدمة الأيكلاود . خدمة الإيكلاود خدمة مدفوعة وتحتاج دفع مبلغ إضافي على أساسها تحصل على سعة تخزين أكبر عل خلاف الخدمة التي توفرها جوجل بشكل مجاني.
خدمة الإيكلاود خدمة باشتراك شهري لتتمكن من الحصول على سعة أكبر لأنها لا تخزن فقط الصور وإنما إضافة إلى الصور تستطيع تخزين مقاطع الفيديو ،ملفات أوديو .... باختصار تستطيع نقل جميع ملفاتك من جهازك إلى الأيكلاود.
بعض النصائح للحفاظ وحماية خصوصيتك :
  • حاول أن تستعمل التحقق في خطوتين ، عن طريق رقم الهاتف وعن طريق البريد الإلكتروني أوالبريد الإلكتروني الإحتياطي لكي تتأكد من أنك الشخص المناسب الذي يريد مشاهدة المحتوى المخزن .
  • حاول أن تستعمل بريد إلكتروني مخصص فقط للخدمة وتجنب استعمال إيمايل تستعمله في مواقع التواصل أو مواقع أو أشياء أخرى .
وكآخر خطوة مهمة ومهمة جدا يجب عليك أن تعرفها وهي أنك بمجرد اتصالك بالإنترنت فإن خصوصيتك قد قلت وأن نسبة الإختراق يعني اختراق جهازك رهينة بتصرفك على الأنترنت ( المواقع التي تتصفحها ، البرامج التي تقوم بتحميلها .....)
وآخرا وليس أخيرا  إن أعجبتك المقالة  واستفدت منها قم بمشاركتها فضلا وليس أمرا لتعم الفائدة.

تعليقات