القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل خمس مواقع للتعلم عن طريق الأنترنت

التعلم عن طريق الأنترنت أو ما يصطلح عليه التعلم عن بعد أو التعلم الذاتي بات حقيقة ووجب على الكل أن يلجأ إليه لما له من فوائد قيمة على الفرد والمجتمع .الكثير من الأشخاص خصوصا الناجحين  الذين استعملوا التكنولوجيا الحديتة واعتمدوا على التعلم عن طريق الأنترنت استطاعوا ان يفرضوا أنفسهم في مجال الويب واستطاعوا ان يحققوا مبالغ مالية مهمة في ضرف وجيز ناهيك عن أشخاص اخرين بدورهم استطاعو ان يحققوا ذواتهم عن جدارة واستحقاق في مجالات معينة ، فمنهم من يعمل في أكبر الشركات ومنهم من يعمل لحسابه الخاص. 
اليوم إن شاء الله سأقدم لك بعض من أهم  المنصات أو بالأحرى أهم المواقع التي استفدت منها شخصيا ، واستطعت بها أن أقفز قفزة نوعية في مجال تخصصي .
أفضل المواقع للتعلم عن بعد
التعلم عن بعد ضرورة ملحة

لماذا اخترت لكم هذا الموضوع بالذات ؟

لا يعقل أنه في سنة 2019 ومعظم الناس لا زالو لم يتمكنوا بعد من تغيير عاداتهم ولم يتعاطوا بعد للتكنولوجيا الحديثة في التعلم ،بعد مشاهدتك هذه المقالة أتمنى صادقا أن تبدأ في تغيير سلوكياتك  ،وبدأ التعلم عن طريق الأنترنت لأنها الوسيلة الناجحة والفعالة في التعلم .
سيتبادر إلى ذهنك  السؤال :

لماذا يجب علي التعلم عن طريق الأنترنت ؟

بكل بساطة التعلم عن طريق الأنترنت أو التعلم عن بعد:
  • يوفرلك المال إذ بفضله لن تحتاج مبالغ مالية كبيرة لتدرس مجال معين  ، تكتسب مهارة معينة أو تحصل على مؤهلات في مجال معين (رسوم التسجيل ، تكوينات مدفوعة .....).
  • يساعدك على مواكبة التطور وولوج سوق العمل بسهولة.
  • يوفر لك الوقت وبه تستطيع برمجة التوقيت المناسب  لك للتعلم: فمثلا تستطيع تخصيص وقت معين كل يوم للتعلم  في الصباح أو في المساء ،في نهاية الأسبوع ، في العطلة ....
  • يوفر لك المكان بمعنى أنك تستطيع التعلم من أي مكان تختاره : في المكتب ، في غرفة النوم ، مستلقي ، جالس، في الحديقة ، في المقهى ، في البحر،....
  • العمر أو السن لن يخلق لك مشكلا فيمكنك الدراسة سواء كنت صغيرا أو كبيرا دون الاخذ بعين الإعتبار فارق السن .
  • التعلم الذاتي موجه لكل من يريد تطوير قدراته المعرفية ومؤهلاته المهنية سواء كنت موظفا أوعاطلا .
  • التعلم عن بعد يخول لك إيجاد المجال الذي ترغب تعلمه بكل سهولة ودون تعقيد .
بعد أن تعرفت الأسباب التي قد تجعلك تصب اهتمامك لاستعمال التكنولوجيا في التعلم ها أنا ذا قمت بتجميع بعضا من أشهر المنصات التي تقدم كورسات ودورات مميزة وذو قيمة عالية ،الكثير من المواقع الجيدة فهي مواقع أجنبية وبعضها لا يدعم اللغة العربية ، لكن بالمثل توجد مواقع عربية بدورها تقدم درووس ودورات في المستوى .
الموقع جد ممتازخصوصا لو كنت من عشاق التسويق ،ستجد فيه دورات ممتازة وباللغة العربية ستحسن من مهاراتك في المجال الرقمي ، وتساعدك على التعرف على الدورات التي ستساعدك في نمو نشاط تجاري  معين  وتمهدك للدخول في المسار المهني الذي تختاره والأهم  من كل هذاهو حصولك على شهادة معتمدة تستطيع بها الحصول على وظيفة.
المنصة تقدم لك خدمة التعليم المفتوح عن طريق الأنترنت ، يقدم دروس بطريقة أكاديمية من مختصين في المجال من دكاترة رياضيات ، فيزياء ،علوم طبيعية ، علوم التربية والتعليم ، تعلم اللغات ، البرمجة ، التصميم ،.....
بعد الانتهاء من أي دورة الموقع يقدم لك شهادة معتمدة.
أكاديمية حاسوب تساعدك على تعلم كل ما لا علاقة بالعمل عبر الأنترنت (ريادة الأعمال،العمل الحر،التسويق والمبيعات،البرمجة،التصميم ،البرامج والتطبيقات....) عن طريق تدوينات ومقالات بسيطة ومجانية ،كما يمكنك  أخد دورات مدفوعة  بمميزات مختلفة مثلا دورات ذات أهمية عن طريق فيديوهات......
منصة  أجنبية مشهورة بها ما يزيد عن 100000 الف كورس في مجالات متعددة (التصميم ، البرمجة ، الهندسة ، التصوير ، صناعة الأفلام التسويق ..... ) ، منصة تدعم جميع اللغات غير أن دورات اللغة العربية قليلة مقارنة باللغات الأجنبية الاخرى كالإنجليزية والفرنسية   التي تتواجد بكثرة إلا أنها دورات جيدة جدا .
موقع يوديمي كذلك يقدم لك شهادة اكمال بعد الإنتهاء من كل دورة ، وإن كنت مهتما بالشهادات وتريد شهادات  معتمدة ومعترف بها أنصحك بموقع إديكس.
منصة إيديكس  منصة متعاونة مع عدة جامعات مثل جامعة   HARVARD ، BERKELEY ، TEXAX ، BRITISH COLUMBIA وغيرها من الجامعات الأخرى . إديكس منصة غير ربحية تقدم  دروس  ودورات تعليمية في مجالات متنوعة منها التي تتمحور حول إدارة الاعمال ، البرمجة ، الذكاء الإصطناعي وغيرها من الدورات المهمة والجيدة . الدورات تقدم بشكل مجاني لكن الحصول على الشهادة يتطلب دفع مقابل مادي يتفاوت ما بين 30 و300 دولار لكن في حالة استعصى عليك الدفع لعدم وجود امكانيات مادية يمكنك تسلم الشهادة بمقابل رمزي  قد يصل التخفيض الى %90 عن طريق مراسلة صاحب الدورة .
والأهم هو أنه لو كنت تحب الحصول على شهادة من  معاهد وجامعات معروفة ومعترف بها مثل معهد ماساتشوستس للتقنية المعروف والمشهور بالعالم في مجال التقنية فهذا شيء مميز .
منصة سكيل شير من أرهب المواقع ويفضلها الكثير والكثير من الأشخاص  للإستفادة من جميع دورات الموقع ، ويتكلب الحصول على دورات الموقع اشتراك شهري . من مميزات الموقع أن الأشتراك رخيص جدا مقارنة بمنصات أخرى ، يشتمل على دورات قصيرة وخفيفة بواسطتها تستطيع تعلم مهارات جديدة . فمثلا بالموقع ستجد كيف تصنع شيء معين في المونتاج ، لا يعلمك المونتاج كاملا بقدر ما يعلمك مهمة معينة في المونتاج وبذلك يختصر عليك الوقت بدل أن تأخد دورة  كبيرة وطويلة قد تستغرق مدة أقلها 8 ساعات أو أكثر. 
الموقع ممتع يوفر لك معلومات متنوعة ورهيبة كدورات في الطبخ ، الموسيقى ، العزف ، الرسم ، أعمال فنية وغيرها من الدورات .

باختصار توجد العديد والعديد من المواقع  التي تقدم كورسات ودورات عن طريق الأنترنت ، حاولت  جاهدا أن أجمع لك هذه المواقع لما لها من  فوائد ومميزات وفي حالة كنت تتوقع أو كنت تعرف مواقع أفضل من هذه المواقع التي ذكرتها لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليق أسفل كما لا تنسى مشاركة المقال لتعم الفائدة .

تعليقات