القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم وتحدث الإنجليزية بطلاقة في وقت قياسي

تعد اللغة الإنجليزية لغة العلم والعلوم ،فهمها ، التعبير بها شفويا وكتابيا  والتحدث بها بطلاقة أمر ضروري خصوصا إن تعلق الأمر بلغة تستعملها في حياتك اليومية  بشكل أوتوماتيكي  ، أو كنت تستعملها لدواعي معينة في عملك أو  نشاطك على الأنترنت يستهدف بلدانا تتقن اللغة الإنجليزية دون غيرها .

ولكي لا أخفيكم علما  فمن يستعمل التجارة الإلكترونية  كمصدر دخل له  ، أشير إلى أن السوق الغربية سوق مربحة مقارنة بالأسواق العربية لهذا اليوم إن شاء الله بإذن الله في هذه المقالة سنتعرف على أهم المبادئ والقواعد التي يجب على  كل مبتدأ اتباعها لتعلم اللغة الانجليزية  ، كما سنخلص وسنتطرق الى بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي ستساعدك وستجعلك تتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة وفي فترة قصيرة.

مبادىء وقواعد تعلم اللغة الإنجليزية  والخطوات الضرورية والأساسية للتكلم بها والتحدث بطلاقة
مبادىء وقواعد تعلم اللغة الإنجليزية  والخطوات الضرورية والأساسية للتكلم بها والتحدث بطلاقة

من منا لم يعاني  من مشكل اللغة سواء تعلق الأمر باللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى جديدة وغريبة علينا ، فالمدارس التي تعلمنا فيها تعتمد طرقا غير صحيحة في تعلم اللغات  الشيء الذي ينتج عنه إنتاج طلاب عاقين وفارغين لا يتقنون لا التكلم ولا التعبير بهذه اللغات ، وهذا إن لم نقل أنها تخلق لهم مشكل النفور والتعقد من اللغة .

كما أن الكثير منا اختلطت عليه الأوراق وأصبح لا يعرف الطريقة المثلى التي سيتبعها ليتعلم اللغة ، فمنهم من يعتمد طريقة تعلم وحفظ الكلمات أولا ومنهم من يعتبر تعلم القواعد ضرورة حتمية يجب البدأ بها ومنهم من ذهب بعيدا بفكره ليلجأ إلى طريقة ربط الكلمات ببعضها لتكوين جمل ....وللأسف فالطرق كلها خاطئة في التعلم . لأنه وبكل بساطة بعد مدة من المحاولات سيجد الشخص نفسه في دوامة مغلقة ، سيضيع من وقته ،جهده ليجد نفسه في الأخير لم يتعلم شيئا رغم حفظه الكثير من الكلمات (بعضها لا يترسخ في الذاكرة) ، وتعرفه على جمل كثيرة لكن لكن لا يجيد التحدث بها .

لا تقلق إبق معي وسنتعرف جميعا على الطريقة الصحيحة و الصحية للتعلم ، الطريقة الوحيدة التي يجب عليك الالتزام بها واتباعها لتجد نفسك في الأخيرتعلم نفسك بنفسك وتكتسب المهارات الكافية ، والكفاءة التي ستأهلك لتتعرف على أخطائك وتصححها الطريقة تقتضي عليك فقط تتبع 12 خطوة .

مبادئ وقواعد تعلم اللغة الإنجليزية
  1. اسمع واحفظ جمل كثيرة : نعم كما قرأت اسمع ثم احفظ جمل وليس كلمات ، لأنه من البديهي السماع أولا فإن أخدنا على سبيل المثال الطفل الصغير قبل أن يتكلم يسمع أولا ثم بعدها يتدرب على النطق والكلام لتأتي مرحلة القراءة والكتابة فيما بعد.
  2.  بعد سماعك لجمل حاول تنويعها : المراد هنا حاول تحويل الجمل مثلا من المذكر إلى المؤنت أو العكس، غير الفاعل بفاعل آخر ،أو المفعول بمفعول آخر.....
  3. اسمع لمحادثاث قصيرة مشروحة : فهم المنطوق وبداية التدرب على النطق 
  4. اسمع لمحادثاث اطول لكن هذه المرة بشرح أقل : ترويض الأذن على سماع النطق الصحيح 
  5. القراءة : إقرأ قصص قصيرة  ، لهجة صحيحة ، التدرب على  المفردات 
  6. خد فكرة عن القواعد دون تعمق : لا تتعمق فيها لكي لا تخلق  لنفسك حواجز وصعوبات تمنعك وتحول دون  المشي قدما إلى الخطوات الموالية.
  7. وهنا جاء دور الكتابة :حاول أن تكتب عن اهتماماتك لأنه كلما كنت تكتب عن شيء يستهويك كلما كانت لديك الرغبة والشغف للبحث 
  8. شاهذ أفلام دون ترجمة : قد لا تفهم القصة كاملة أو الجمل والعبر المنطوقة كاملة لكن ستفهم المغزى ومضمون الكلام من خلال بعض المفردات ، وهنا ستبدأ رحلتك في الفهم والتكلم
  9. تدرب على التكلم : يمكنك التحدث مع أجاتب ،مع مدرسك، أو الشات الأجنبي . حاول قدر الإمكان أن لا تخلق لك قيودا تمنعك من الإستمرار ولا تخف من ارتكاب الأخطاء 
  10. زد من وثيرة الكتابة : اكتب مواضيع مستقلة، تلخيص مقالات ، مذكرات يومية، تعامل باللغة الإنجليزية واجعلها من أولوياتك مثلا غير لغة هاتفك للغة الإنجليزية  ، حاول أن تكون قريبا من اللغة في معاملاتك اليومية ومحط تفكيرك اليومي 
  11.  تدرب على النطق واللهجة الصحيحتين  
  12.  مبروك عليك فأنت أصبحت مدرب ، لديك من الكفاءة ما يكفي لتتعرف على أخطاءك وتصححها.

خطوات تكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة

الخطوة 1 : حاول أن تفكر بالإنجليزية 

أعرف أن العديد منكم سمع بنفس الجملة (يجب عليك أن تفكر بالإنجليزية) ، لذا لا تتسرع وأقرأ المقالة للآخر .المشكلة التي يقع فيها الكثير منا وهي جهلهم لكيفية التفكير بالإنجليزية.أولا التفكير بالإنجليزية يساعدنا على تفادي الفعل اللاإرادي الذي يقع داخل عقولنا ، فعوض اللجوء إلى فعل واحد يسهل علينا سيرورة التكلم بطلاقة نلجأ لوسيط الترجمة ، أي ترجمة الجملة كلمة كلمة ، فعلى سبيل المثال ترجمة مفردات الجملة من اللغة الأم إلى اللغة الإنجليزية ، النظر في تكوين الجملة ، ترتيبها من جديد  وإنتاج جمل أقل ما يمكن القول عنها أنها جمل ركيكة ، تشوبها نواقص في تكوين الجملة نفسها وفي ترتيبها . 
لتجاوز هذه المشكلة يجب تعويد العقل والدماغ أن يفكر باللغة الإنجليزية .يا ترى كيف سأعود عقلي وتفكيري أن يفكر بلغة أخرى عكس اللغة الأم ؟ أليس الأمر بصعب؟
أكيد الأمر ليس بالصعب كما تتصور ، الشيء وما فيه هو أنه يجب عليك أن تتقيظ ببعض الأساسيات المهمة حتى تستطيع الإستمرارية دون تعقيد ، دون مشاكل ودون عراقيل .
مثال :
من الطبيعي وفطريا ودون الخوض في اللغة كلنا نفكر في الأشياء قبل القيام به فعلى سبيل المثال بعدما  نستيقظ من النوم أول شيء نفكر فيه قبل القيام به هو :
ماذا سنأكل؟
ماذا سنشرب؟
ماذا سنفعل في اليوم؟
من سنقابل؟
....والقائمة طويلة .
كلكم ستجمعون أنه فعلا نقوم بالشيء نفسه لكن السؤال يبقى كيف نجعل أنفسنا نفكر في هذه الأمور باللغة الإنجليزية ؟
الأمر سهل جدا ما عليك فقط :
  •  إن استيقظت وأحسست بألم في الرأس وبعفوية أجد نفسي أقول كلمات وجمل لها علاقة بما أحسه.
  • أفكر في الشيء الذي أريد القيام به بالإنجليزي قبل أن أقوم  به وأجعل عقلي مرتبط باللغة الإنحليزية أكثر من اللغة الأم.
  • التحدث والتعبير بالإنجليزية وإن تعذر الأمر يجب البحث عن الكلمات والجمل المناسبة في القاموس إنجليزي إنجليزي لترسيخها في العقل وتذكرها وقت الحاجة بسهولة.
  • يجب عليك معرفة الأساسيات باللغة الإنجليزية خصوصا أسماء الأشياء المحيطة بك.
  • عندما تعود نفسك التفكير بالإنجليزية تجد نفسك تتكلم بها .
  • استخدم قاموس إنجليزي إنجليزي وهذه نقطة مهمة دون تدخل الترجمة.

الخطوة الثانية : الطلاقة أهم من الدقة 

ركز عن الطلاقة في التحدث وحاول أن تنسى القواعد ، لأن التكلم بسلاسة وطلاقة وكلامك به أخطاء أفضل ألف مرة من أن تتكلم صحيحا وبقواعد دقيقة لكن بضعف كثير وبطريقة كالرجل الآلي.
التجارب أبانت أن الأشخاص الذين يتكلمون بطلاقة وبشكل سلس ، لا يعيرون انتباها للقواعد يتحدثون بتلقائية وبطريقة اقرب بكثير للطبيعية  بالرغم من أنهم يرتكبون أخطاء . كما أنهم يتافعلون  مع الأجانب ولا يجدون صعوبة في التحدث عكس الأشخاص الذين يحاولون جاهدين التحدث بطريقة مرتبة ،قواعد مرتبة وبحروف مظبوطة.

 الخطوة الثالثة :اسمع وكرر

الكثير منا يشاهد أفلام ومسلسلات إنجليزية غالبا ما تكون أمريكية ، فخلال مشاهدتك لهذه الأفلام والمسلسلات حاول أن توقف الفيديو مرة مرة لتكرر جملا بعد سماعها ، لأنه من الضروري أن تدرب أذنك على سماع الكلمات والجمل الإنجليزية.
ولكي لا أنسى من الضروري تجنب مشاهذة الأفلام المترجمة ، فالترجمة مضرة وكريقة غير صحيحة في التعلم  لأنها مستقبلا ستخلق لك مشاكل في أن تتقدم في التعلم .
الكثير منكم سيقول الأمر صعب وصعب جدا ، لكن في الحقيقة الأمر ليس كما يعتقده البعض ، يكفي فقط أن تختار المحتوى المناسب ، إن كنت تجد صعوبة في فهم واستيعاب بعض المحتويات الصعبة يمكنك أن تنزل بالمستوى إلى أن تجد المحتوى المناسب لمستواك وإن اقتضى الأمر أن تختار محتوى أطفال وجمل بسيطة فذلك أفضل من أن تخلق لمسارك حواجز يصعب تجاوزها.
من الأمور التي ينصح بها كذلك محاولة القيام بمحاكاة وتقليد الجمل المسموعة في الفيلم أو المسلسل بعد سماعها من تكرار ، تقليد النطق والموقف التي قيلت فيه الجملة ، طريقة إلقاء الجملة وغيرها من السياقات التي جاءت فيها الجملة .

الخطوة الرابعة : تعلم جمل وليس كلمات 

بعض الأشخاص يعتقدون أن تعلم كلمات ليتم جمعها فيما بعد في جمل هي الطريقة الصحيحة في التعلم ، يكونون قد اختارو الطريق الصعب  وقد يكون الطريق المغلق في التعلم ، لذا يجب الرجوع الى الطريق السريع  ويبدأ في تعلم جمل مركبة جاهزة لأن ذلك سيساعدهم ويوفر عليهم وقت في تكوين جمل في دماغهم ، فمن يحفظ جملة على ظهر قلب لن يجد صعوبة في تكرارها وقولها مباشرة دون تفكير  أو عناء عكس من لا يحفظها  ،  يجب عليه تركيبها ليعرف الفعل والفاعل والمفعول به ، وقد يقع خطأ وتشوه في الجملة ، قد تفقد معناها الحقيقي ، الشك في صحة الجملة....استنزاف الوقت والجهد دون تعلم فحبدا البدأ بتعلم الجمل المركبة عوض الكلمات.
بعض التعبيرات في اللغة الإنجليزية معروفة  ، يجب فقط معرفتها وحفظها لاستعمالها في جملك وكلامك بسهولة وسلاسة .
حاول تعويد نفسك على إدخال الكلمات في جمل وربطها بأشياء متعلقة بك ، بشغلك،بمنزلك ، بأدواتك ، لا تقم بحفظ الكلمات لوحدها .

الخطوة الخامسة : التركيز على أحد اهتماماتك في التعلم 

ركز على شيء تحب عمله ولديك الرغبة والشغف لاكتشافه أو الإستمرارية فيه ودمجه مع اللغة الإنجليزية ليحفزك في التعلم ويعطيك قوة إجابية في العطاء وتجنب الملل .مثلا لديك هواية معينة ككرة القدم أو كرة السلة .... أو طموح معين  كتعلم  لغات البرمجة أو التصميم ... مصادر التعلم هي مصادر إنجليزية وهنا يأتي دورك لتربط تعلم اللغة الإنجليزية بتعلم لغات البرمجة مثلا وتكون بهذا قد ضربت عصفورين بحجر واحد ، لأنك مزجت بين شيء تحبه من اهتماماتك وشيء تطمح تحقفه ألا وهو تعلم اللغة الإنجليزية ،هذه الخطوة مهمة تجعلك لا تمل بسرعة وتصل مراحل متقدمة في التعلم.

المرحلة السادسة والأخيرة : تدرب بصوت عال 

عندما تكون لوحدك استغل جميع الفرص المناسبة والتي تراها تحقق إضافات و نتائج إيجابية لمشوارك في التعلم .
  • لا تخف من الخطأ ، كلنا نخطأ وحتى المتمكنين يخطئون والمتكلمون و المتحدثون الأصليون  باللغة  الإنجليزية أنفسهم يقومون بأخطاء وبدون أي مشكلة ، ركز على الطلاقة في الكلام ولا تركز على أي شيء آخر دون ذلك 
  • استغل الوقت وتحدت لوحدك ومع نفسك بصوت عال 
  • ثق في نفسك  تحدت معها في أي مكان تجده مناسبا 
  • تحدث مع نفسك أمام مرءاة ......
خاتمة

هذه المبادئ ،القواعد والخطوات ضرورية ومهمة ، يجب أخدها بعين الإعتبار و اتباعها لتعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى ، كما أنها مربط الفرس والكلمات المفتاحية التي ستجعلك تتعلم اللغة  و تتحدثها بطلاقة ، وإن طبقتها بحدافرها وبالطريقة الصحيحة فكن متيقنا أنك ستحصل على نتائج مرضية في وقت قياسي .كما أن الخوف الذي يراود العديد من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في ذلك سيزول ، ومن اختلطت عليهم الأوراق سيتمكنون من سلك المسار الصحيح.

هذا كل شيء فيما يخص تدوينة اليوم  ، أتمنى أن أكون قد وفقت في أيصال المعلومة بالشكل الصحيح ، إن أعجبك الموضوع فضلا وليس أمرا شاركه مع من يهمه الأمر من أصدقائك لتعم الفائدة .

تعليقات