القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلانات ممنوع ظهورها على متصفح جوجل كروم ابتداء من 9 يوليوز2019

مقالة اليوم متعلقة بجوجل  وتحديدا بالرسالة التي ظهرت على حسابات العديد من  حسابات أدسنس إن لم نقل كل مستعملي برنامج أدسنس كمصدر دخل على الأنترنت .
كلما جاءت جوجل أدسنس بتحديثات جديدة كلما بدأ القيل والقال و تخوفات تتسلل مستعملي هذا البرنامج ، وذلك بديهي لأن الكثير منهم يعتمد هذا البرنامج كمصدر أساسي للدخل وحتى من يستعمله كمصدر ثانوي فلن يتقبل خسارته  لأن من فطرة الإنسان انه دائما  يطمح للأفضل .

الإعلانات التي سيتم حجبها ومنع ظهورها على متصفح جوجل كروم ابتداء من 9 يوليوز2019
تصفية الإعلانات  في حال لم يتم  الإلتزام بالمعايير التي وضعتها جوجل 

مؤخرا جاءت شركة جوجل بتحديثات جديدة ومتنوعة شملت كل ما له علاقة ببرنامج أدسنس ، وليس بالبعيد خرجت بتحديثات وتغييرات ستطرأ على إعلانات جوجل أدسنس ، لترسل مرة أخرى اشعارا ورسالة على حسابات أدسنس ومرة أخرى الرسالة مضمونها الإعلانات ، وهذا ما سنتطرق إليه اليوم إنشاء الله في هذه التدوينة حيث سنسلط الضوء على التحديثات الجديدة التي أوصت بها جوجل و التي ستهم  الإعلانات ، والإعلانات الأفضل على مستوى العالم التي يجب التعامل بها ، أي الإعلانات التي  سيتم اعتمادها من الأخرى التي سيتم حظرها ومنع ظهورها على المتصفح التابع لشركة جوجل ثم بعد ذلك سنتعرف الأشخاص المعنيون بالرسالة المتوصل بها.
خوف العديد وطرح الكثير من الأسئلة ما هو إلا دليل على أنكم  مهتمين بالشركة  ، جديدها وتحديثاتها لذلك اليوم سأحاول الإجابة على جميع تساؤلاتكم   من قبل :

هل مضمون الرسالة له علاقة بإعلانات أدسنس ؟
هل هناك خطر على حسابات و أرباح أدسنس؟
هل هناك بنود ومعايير جديدة يجب أخدها بعين الإعتبار لضمان  استمرارية حسابات أدسنس؟
هل الرسالة موجهة لمستعملي أدسنس أم هي موجهة لأشخاص آخرين؟
هل الرسالة موجهة لكل من يملك موقع على الأنترنت؟

الرسالة المتوصل بها رسالة عادية  مثلها مثل رسائل كثيرة أرسلتها لنا جوجل وآخرها الإشعار الذي يقول أن أرباح أدسنس في خطر ، ولكي أطمئنكم مستعملي برنامج أدسنس ، أقول لكم  أن الرسالة المتوصل بها لا تعنيكم وغير موجهة لكم بقدر ما هي موجهة لملاك المواقع  خصوصا الذين يستعملون برامج أخرى لشركات أخرى وبسياسات أخرى مخالفة لجوجل أدسنس .
الأرباح لن تتأثر والحسابات بدورها لن تتأثر في أي شيء، الشيء وما فيه هو أنه ابتداءا من 9  من الشهر الحالي يوليوز 2019 سيتم إضافة إضافة جديدة على متصفح جوجل كروم ، هذا يعني أن الجديد  والتحديث الذي ستأتي به جوجل سيطرأ على المتصفح وليس ببرنامج أدسنس ، فالمتصفحات الأخرى ليست لها علاقة بهذا التحديث .

فلماذا التحديث يشمل فقط وبالضبط متصفح جوجل كروم  دون غيره؟

لمتصفح جوجل كروم هو المتصفح الرسمي التابع لشركة جوجل ، وجوجل ستقوم في القريب العاجل بإعتماد إضافة جديدة على هذا المتصفح الشيء الذي سينتج عنه تغييرات جديدة .

فما هي هذه التغبيرات؟

الإضافة التي سيتم إضافتها واعتمادها ابتداء من 9 يوليوز  شبيهة بإضافة مانع الإعلانات ، دورها ومهمتها أنها ستقوم بحضر وحجب ظهور بعض الإعلانات على متصفح جوجل كروم. 

هل ستحجب جميع الإعلانات بما فيها إعلانات أدسنس؟إن كان الجواب بالنفي فما هي نوعية هذه الإعلانات التي سيتم منع ظهورها وحجبها على متصفح جوجل كروم؟

منكم من سيقول أن هذه الإضافة سيكون لها تأثير على الأرباح ، لا تتسرع وأقرأ للآخر لتتعرف أنواع الإعلانات التي لم يعد يدعمها متصفح كروم . جوجل ستكون حمقاء إن سمحت بحجب جميع الإعلانات من على متصفحها ، خصوصا إن تعلق الأمر بإعلانات أدسنس لأنه وبكل بساطة فكما الناشرين يربحون من ظهور إعلانات أدسنس على مواقعهم كلما شركة جوجل تربح من ذلك باعتبارها وسيط بين المعلنين والناشرين وتطمح دائما تحسين خدماتها ورضى كل من الطرفين الناشرين والمعلنين  .
الفقرة الأخيرة من الرسالة تقول وبالحرف"قد يتم تصفية الإعلانات في متصفحات كروم في حال عدم الإلتزام بهذه المعايير " وهذا يعني أن شركة جوجل قامت بإعداد ووضع مجموعة من المعايير، وكل من يمتلك موقع على الأنترت عليه أن يضع في الحسبان أن هناك سياسات وقواعد جديدة يجب احترامها للإستفادة قدر الإمكان من المتصفح كروم .
الرسالة موجهة لكل ملاك المواقع سواء تعلق الأمر بمن يستعمل إعلانات أدسنس  في موقعه أو مواقع أخرى تستعمل إعلانات لا علاقة لها بأدسنس. للإشارة فقط أن من سياسات أدسنس أنها تمنع ظهور شفراتها الإعلانية على شكل هذا النوع من الإعلانات على المواقع دون تمييز بين المتصفحات .
باختصار شديد المعايير التي يجب احترامها تتعلق بالإعلانات وأنواعها ، من يحترم هذه المعايير تظهر إعلاناته بموقعه ومن لم يحترمها يتم حجبها ومنع ظهورها على موقعه. وكما قلنا فمتصفح كروم تابع لشركة جوجل ،  أدسنس بدورها تابعة لجوجل ، إذن فمن يحترم سياسات أدسنس تبقى الإعلانات آمنة ولن تتأثر بالتحديثات الجديدة ، وبالمقابل الإعلانات التي تتنافى مع المعايير الجديدة لجوجل سيتم حضرها ومنع ظهورها على المتصفح حتى وإن كانت تابعة لأدسنس.

فما هي هذه الأنواع التي يجب تجنبها في الموقع الإلكتروني لكي  تظهر الإعلانات على متصفح جوجل كروم ؟

إعلان من نوع صندوق مضيء(lightbox) 
وأنت تبحث عن معلومة معينة ، قد تكون صادفت في موقع ما صندوق  منبثق للوهلة الأولى على واجهة صفحة الموقع ، ويكون هذا الصندوق  في غالب الأحيان بحجم كبير وأحيانا يكون كبير جدا  لدرجة أنه يغطي واجهة الموقع كلها ومع هذا النوع من   الإعلانات يستحيل مشاهدة محتوى الصفحة ، ويفرض عليك إما النقر عليه ، الإنتضار ليختفي أو النقر على مكان معين لإغلاقه. هذا النوع من الإعلانات ليس متواجدا عند جوجل أدسنس ، وكل من يتحايل على أدسنس باستعمال إعلاناتها  لزيادة أرباحه  قد تم حظره مباشرة بعد اكتشافه لأنه من سياساتها تمنع هذا النوع من الإعلانات.
الإعلانات المنبثقة 
وهي إعلانات تظهر بمجرد نقرك في مكان ما أو على شيء معين رابط ،صورة، ....أو في مكان ما حتى ولو لم يكن رابط أو صورة بمعنى  أينما نقرت تنبثق وتظهر إعلانات، لتجد نفسك  في مواقع أخرى مشتت  لا تعرف من أين تخرج أو كيف ترجع للصفحة الرئيسية .
الإعلانات ذو فلاشات كثيرة 
وهي الإعلانات المتكونة من صور كثيرة متحركة .
إعلانات الفيديو 
 قد تكون تصفحت موقعا معينا به فيديوهات فيلم مثلا أو مسلسل ..وأنت تشاهد الفيديو فجأة ظهر إعلان يغطي الفيدو (هنا لا نتحدث عن إعلانات يوتيوب) رغم أن الفيديو يشتغل ولم يتوقف إلا أن هذا الإعلان يحول دون مشاهذة  محتوى الفيديو وأصبحث مجبرا ومخيرا بين إما  النقر على الإعلان، الإنتظار لغاية اختفاء الإعلان وإما النقر في مكان معين لإقفال الإعلان.

هذه الأنواع من الإعلانات هي الإعلانات التي سيتم حجبها ومنع ظهورها على متصفح جوجل كروم ،الأشخاص الذين يستعملون برنامج أدسنس للربح ، حساباتهم  لن تتأثر بالتحديثاث الجديدة ، ولن  تتأثر أرباحهم  لأنه من غير المعقول أن يستعملوا هذه الأنواع وهم يعرفون أن من سياسات أدسنس تجنبها. التأثير سيكون على الأشخاص الذين يعتمدون هذا النمط من الإعلانات في مواقعهم  وخصوصا الذين يعملون  بشركات أخرى للربح تتبنى هذا النوع من الإعلانات .

لأنه طبيعي أن نسبة الأرباح ستقل بمجرد اختفاء الإعلانات في متصفح تستعمله شريحة مهمة وكبيرة من مستعملي الأنترنت ووجب على هذه الشركات تدارك الأمر في الأيام المقبلة وتغيير إعلاناتها بأشكال تتوافق وتتلاءم مع المعايير الجديدة .

خاتمة 

شركة جوجل بهذه الخطوة ستمنع ظهور إعلانات منافسيها على متصفحها   لأنها ترى أن هذا النوع من الإعلانات لا يتماشى مع منطق إرضاء الزائر والمعلن ، ولأنها تسعى جاهدة تحسين خدماتها  من خلال تقديم خدمات في المستوى لتحقيق  أهداف الزوار ، المعلنين، الناشرين من جهة وأهدافها من جهة أخرى .
أن يتصفح الزائر المواقع دون تعقيد بسهولة وسلاسة ، يكون بالتالي مخيرا في أن ينقر على  الإعلانات التي تهمه وتجنب التي لا تدخل ضمن اهتماماته .

هذا كل شيء فيما يخص تدوينة اليوم أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومة بطريقة صحيحة ، مبسطة ودون تعقيد ، إن أعجبتك المقالة وترى أنها تقدم  معلومات قيمة و تحتوي على  قيمة مضافة لا تتردد في مشاركتها مع من يهمه الأمر من أصدقائك لتعم الفائدة  . لا تنسى أن الدال على الخير كفاعله .

تعليقات