القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم أخي ،

ما دمت قد وصلت هنا فمن كل قلبي أهنئك وأقول لك مبروك عليك لأنه وبكل صراحة   أنت تقف على أعتاب  أفضل محتوى عربي ، الدورة التي بصدد مشاهدتها قد تكون سببا في تغيير حياتك 360 درجة ، وأنا فعلا جد فخور أن أكون سببا في تغيير حياتك للأفضل .......

أولا لنتفق

أنه بمشاهدتك لهذه الدورة لن أضمن لك شيئا ، فنجاحك يعتمد عليك أنت ، يعتمد على عقليتك ، على أسلوبك في الحياة ، وطريقة نظرتك للنجاح. إذا كنت شخصا مرنا وقابلا للتغيير وتطبيق ما جاء في الدورة فأنا أعدك أنك حتما ستصل . ولكن إذا كان العكس فمن الأفضل أن تنسحب الآن لأنه وبكل بساطة لن تحقق شيئا (قد يكون الفشل هو أول خطوة نحو النجاح لكن من لم يجرب فهو في كل الأحوال فاشل)
الدوة لن تحقق لك أموال ولكن ستغير عقليتك التي بها ستستطيع التفكير كرجل أعمال ناجح .

لن أطيل عليك أكثر أتركك مع الدورة وأتمنى أن أكون موفقا في مساعدتك كما أتمنى صادقا أن أكون سببا في جعلك رائد أعمال ناجح مستقبلا.

جميع التمارين التطبيقة المذكورة في المقالة تجدون رابط تحميلها أسفل التدوينة

كيف يفكر رجل الأعمل؟
كيف يفكر رجل الأعمال؟


نبذة عن أهم المحاور :


كيف تخطط للمال

التعرف على الأخطاء التي ترتكبها وكيف تعالجها

الأمور التي يجب عليك التركيز عليها والأمور التي يجب عليك تجنبها

خطوات مرتبطة فيما بينها يجب اتباعها بالتدرج  للوصول إلى الأهداف

فن التفكير الصحيح

خطوات التنفيذ

 منطق التحليل الصائب


ملحوظة :

التخطيط كمفهوم يحتاج دورة كاملة متكاملة ومفصلة لكن من خلال هذه الدورة ستتعرف على عصارة العصارة ، وتأكد أنه باتباعك للخطوات التي جاءت في الدورة ستصبح مخطط  ورجل أعمال بارع.

لن أطيل عليك أكثر أتركك مع أول محور وبالتوفيق إن شاء الله.


المحور الأول :مرحلة تحديد الأهداف

1- التركيز

كثير من الأشخاص يقضون وقتا طويلا أمام مهام سهلة وبسيطة يمكن إنجازها في وقت وجيز ، لكن ورغم كون الظروف مواتية لإتمام تلك المهام إلا أن شيئا واحدا يغيب عن المشهد وهو التركيز الذي يساعدك على أداء المهام بسرعة وبكفاءة ، فقد تلجأ للبحث عن شيء تظنه سيجعلك تركز أكثر كالبحث عن فنجان قهوة أو أخد قسط راحة لتحس أنك منتبه زيادة بما يكفي لإنهاء مهامك لكن للأسف ورغم كل ما تبدله ما زلت تشعر بعدم التركيز والتشتت ، فعلا إنها دوامة حرب الأفكار التي تدور في ذهنك ولا يستطيع أي شيء مقاومتها .

ففي العمل عبر الأنترنت نفس الشيء وشخصيا لطالما عانيت الأمرين مع عدم التركيز فتارة تجدني أعمل كمسوق إلكتروني (على إيباي وأمازون) وتارة أخرى أعمل كمدون ويوتوبر (أدسنس) ....

باختصار ما أريد ايصاله لك هو أنه كثرة المجالات التي اخترتها جعلتني أبحث دائما عن المعلومات لتطوير المجال الذي اخترته لأحترف فيه أكثر .

وكنتيجة إما لا أبدأ من الأساس ، أو أبدأ ولا أكمل لأنه وللأسف كان في اعتقادي أنه يجب علي أن أكون متمكنا من المجال الذي يجب دخوله وأن أكون محترفا علما أنه لدي من الخبرة ما يكفي لأنافس في السوق .

أن أحترف وأتقان مجالات متعددة جعلني أسقط في دوامة إدمان شراء الدورات ومشاهدة الدورات المدفوعة والمجانية فمرة تجدني على يوديمي ومرة على تيتشابل ومرة على إدراك ، كورسيرا ، والعديد من المنصات .... دون تحقيق أية أهداف.

هذه هي الغلطة الأولى فالتركيز ضروري في أي شيء تفعله لكن لا تقلق صديقي بقراءتك الخطوة الموالية من المقالة لن تقع في فخ ما وقعت فيه قبلك .


2- تحديد الأهداف بدقة

قم بأخد قلم وورقة وأكتب معي كل شيء تريد عمله ، كما قرأت كل شيء يعني لا تكتب فقط شيئين أو ثلاثة أشياء حاول قدر المستطاع أن تكتب كل شيء جاء بدهنك و على خاطرك وتريد عمله وتحقيقه مستقبلا سواء كان على المدى القريب أو المتوسط أو على المدى البعيد على الشكل أسفله . 

  مثال: 

  أكتب كل شيء تُريد عمله سواء كان أمر شخصي أو أمر يخص البزنس ( كلما كتبت أمور كثيرة، كلما كان أفضل)

1.أريد تحقيق ربح مالي سنوي 50000 دولار

2.سوف أضع خطة لتحقيق ذلك

3.سأنضبط وأنظم وقتي

4.سأتعلم بعض الأدوات الجديدة التي ستساعدني في عملي

5.أن أعمل لساعات لا تتجاوز 5 ساعات في اليوم

6.تسجيل فيديوهات ورفعها على اليوتيوب

7. أريد حضور مؤتمرات أكثر لمختصين في المجال الذي اخترته

8. قراءة كتب جديدة تتعلق بالمال والحرية المالية

9.أريد امتلاك فيلا تطل على البحر

10. أريد شراء سيارة فاخرة

........


أضنك الآن فهمت التمرين المهم أن تكتب كل شيء،  الأشياء المتعلقة بالبزنس الخاص بك و أيضا المتعلقة بأهدافك الشخصية أكتب كل شيء ، ولا تَنْسَ أن تكون موضوعيا وصادقا مع أهدافك لأنها تتغير من شخص لآخر.

وأهم ما في الموضوع كما قلت لك منذ البداية خد ورقة وقلم ، كن جديا واكتب خططك التي تتماشى مع أهدافك المنطقية ( لا يعقل أن تكتب أنك تريد تحقيق 50000 دولار وأنت تجني فقط 600 دولار في الشهر ) كما أريدك ان لا تستهتر بما أقدمه لك لأنه لو لم ما يكن ما أقدمه لك مهما ما كنت لأتعب عليه من أجلك ، وما أنا الآن بصدد تقديمه لك أعرف قيمته ولن يعرف قيمه إلا من جربه كما أطلب منك أن لا تكمل القراءة إلا بعد أن تحدد أهدافك وبدقة على نوت بوك .


3- بناء نظام يومي محدد / جدول عمل لتنظيم وقتك

وهذه المرحلة تقتضي منك بناء أسلوب حياة يتوافق مع التفكير اليومي لرائد الإعمال، فما يجعل الموظف يستمر كموظف و المشغل يستمر كمشغل هي طريقة التفكير.رواد الأعمال لا يتركون شيئا للصدفة يخططون لكل شيء ، ومن أهم الأشياء التي يعتبرونها الدعامة الأساسية لبناء سيرورة وعادات يومية إيجابية هي وضع خطة يومية وأخرى كل ثلاث أو أربعة أشهر وتقييم نهائي سنوي.


الخطة اليومية :

خلال اليوم هناك مجموعة من المهام الواجب تتبعها وتطبيقها بجدية وصرامة :

1-   قائمة المهام اليومية : من المفروض أن لكل واحد منا  الكثير من المهام التي تنظره يوميا ، فقد لا نستطيع إكمال جميع المهام إذا كانت لدينا قائمة كبيرة ،  لذلك قبل تنفيذ هذه المهام يجب ترتيبها  حسب الأولوية والأهمية  وتخصيص وقت محدد في اليوم لإنجازها.

2-   الرياضة : تخصيص جزء من اليوم ( من 15 دقيقة على الأقل إلى 45 دقيقة  ) لممارسة أية رياضة  تفضلها فكما يقال "العقل السليم في الجسم " .الرياضة تساعد الشخص  على  التفكير الصائب ، التركيز وجعل الشخص أكثر نشاط وإنتاجية.

3-   الترفيه : تخصيص وقت معين (لا يجب أن تكون المدة أكثر من اللازم ) لمزاولة الأنشطة  التي ترتاح وأنت تقوم بها ، هي أنشطة غير منتجة هدفها  الخروج من قوقعة العمل والجدية  كمشاهدة فيلم مثلا أو حلقة من مسلسل ، اللعب ، مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب ، تصفح المواقع الاجتماعية  ، كل واحد لديه شيء يحب أن يفعله في وقت فراغه ، لبي شغفك من هذه الرغبات دون الإكثار فيها  .
 
4-   العائلة والأصدقاء  : إن كنت تعمل بعيدا عن العائلة فتجنب إهمال صلة الوصل بينك و بينهم وقم بتخصيص وقت للإلتقاء بهم و التحدث إليهم . الأسرة والمقربون عاملان من العوامل  الضرورية لخلق إنسان متزن ومستقر نفسيا واجتماعيا.

 

5-   التطور والإستثمار: حاول قدر الإمكان تخصيص قسط من يومك للإستثمار في نفسك  .الإستثمار لا يتأتى إلا بقراءة الكتب (كتب لها علاقة بمجال عملك أو المجال الذي تحبه وترغب تطوير نفسك فيه) ، تعلم مهارة جديدة ، الإستماع الى بودكاست ، مشاهدات فيديوهات ، دورة ...إلخ

6-    المشروع الواحد : خلال اليوم ركز على مشروع واحد وتجنب التشتت والتركيز على أشياء ثانوية غير مربحة . سنتطرق بشكل مستفيض عن هذه النقطة في المراحل القادمة لأنها المحور الأساسي في هذه الدورة.

4- التخلص من الطاقة السلبية

أنت الآن تُعِدُّ نفسك لتفكر كرجل أعمال وما ذكرناه سابقا هو نظام يتبناه كل رجل أعمال ناجح إضافة إلى ما سنتعرف عليه في الخطوات الموالية .

إذن حاول التركيز في كل خطوة ذكرناها وسنذكرها لاحقا.

من الصعب أن تحقق النجاح وأنت محاط بطاقة سلبية ، هذه الأخير عبارة عن مظاهر سلبية وما يرافقها من آثار نفسية واجتماعية وغيرها ، إنها تؤتر سلبا على حياة الشخص وعلى كافة علاقاته مع آخرين . هذه الصفة غالبا ما يكون مصدرها العادات السيئة والأفكار المتوارثة والمتداولة في المجتمع ينتج عنها تكوين أشخاص محبطين ومترددين لا يستطيعون إدارة الأزمات واستغلال الفرص وخائفين من المستقبل ، يسري عليهم الضعف وعدم الثقة وسهولة السيطرة عليهم.

كيف تعرف أنك تعاني من تأثير الطاقية السلبية؟


من علامات الطاقة السلبية الإحساس باضطرابات في النوم (الأرق والنوم حتى وقت متأخر من النوم) ، اضطرابات صحية (التوثر والإخلال بتوازن الهرمونات) ، كثرة الشكوى وكثرة الإنتقاد ...

 

فمتى أحسست بأن المكان الذي تتواجد فيه محاط بالطاقة السلبية  ومتى بدأت علاماته تظهر عليك حاول وبسرعة تغييره أو إيجاد طريقة للتأقلم معها دون أن تترك لها مجال التأثير على أفكارك وقراراتك.


من أين تأتي الطاقة السلبية؟


غالبا ما تأتي الطاقة السلبية من الأشخاص المقربين ( العائلة والأصدقاء ) وكل من تربطك بهم علاقة معينة .


هل دائما من تربطهم  بك علاقة يريدون أديتك ونقل طاقتهم السلبية إليك ؟


نادرا ما نجد أن العائلة الصغيرة قد تتمنى لك الفشل والعيش في دوامة المعاناة ، فالأب أوالأم أكثر شخص يريد أن يراك في أحسن المراتب وقد نجزم أنهما الشخصان الوحيدان اللذان يريدان مصلحتك ، لكن غالبا ولخوفهم عليك وبدون قصد قد يؤثرون على قراراتك  ويكونون السبب في سقوطك .


في المقابل الأشخاص الآخرين من المحتمل أن ينقلوا لك طاقتهم بقصد أو بدون قصد ، أنت سيد أفكارك حاول دائما فلترة الصالح من الطالح والأخذ بالأفكار التي تراها منطقية ومناسبة لأهدافك .


كيف يمكنني أن أتأقلم مع  محيطي دون أن تُنْقَل لي عدوى الطاقة السلبية ؟


·        تجنب التحدث مع الأشخاص السلبين في المواضيع المهمة التي تخصك ، وحاول قدر الإمكان التحدث معهم في أمور جانبية .

·       تعود دائما استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية متى لزم الأمر.

·       حافظ على ابتسامتك وكن متفائلا.

5- صيغة الرقم 6

ربما قد شاهدتم دورات أو أشخاص يتحدثون عن صيغة 6 أرقام 7 أرقام أو أكثر . فما المقصود بصيغة الأرقام هذه؟

صيغة ال 6 أرقام بشكل مبسط هو طريقة جني ربح يتكون من 6 أٍقام (مثلا تحقيق ربح 100000 دولار شهريا أو سنويا حسب الخطة الموضوعة سلفا).

الشخص البسيط الذي لا يفكر بعقلية رائد الأعمال يرى أن تحقيق هذا المبلغ صعب جدا خلال شهر أو سنة ، وقد يرى آخرون أن الوصول لهذا الهدف يعتبر من سابع المستحيلات .

لكن عقلية رائد الأعمال يرى أن كل شيء ممكن في البزنس وقد يذهب به بعيدا لتجاوز ال 6 أرقام .


كيف يفكر المقاول ورجل الأعمال  لتحقيق  مثلا هدف 100000 دولار في السنة ؟


بكل بساطة وبمنطقية أكثر  يقوم بتقسيم المبلغ 100000 دولار على عدد أيام السنة (365يوم) ، بهذه الطريقة يقوم بتجزيء الهدف الكلي إلى أهداف صغيرة يمكن تحقيقها لأن أهم شيء.

وبدورك أنت تعلم كيف تقسم أهدافك الكبرى لأهداف صغرى يمكن تحقيقها وتجنب خلق تعارض بين التفكير الباطني والعقل الظاهر ،  وتذكر أنه  متى  وضعت لعقلك اللاواعي حواجز ستجد عقلك الظاهر في  وضعية يصعب عليه التصديق .

العقل الباطني أو العقل اللاوعي: هو مركز انفعالات الإنسان ، مركز خروج العواطف وتخزينها ، مركز تخزين الذكريات وأرشيف لكل ما يتخلص ويخفيه  العقل الظاهر. باختصار العقل الباطني يتحكم ويؤثر بشكل غير مباشر على العقل الظاهر.

مثال : الهدف الضخم ما هو إلا تحقيق أهداف صغيرة

مثلا أريد تحقيق مبلغ يقدر ب 100000 دولار سنويا

إذن لنقسم المبلغ على عدد إيام السنة 100000/365=274$ يوميا .

كشخص مبتدأ وعقلية لا ترقى أن تكون عقلية رجل أعمال ، بديهي سيرى أن الأمر صعب والهدف صعب المنال . ماذا لو قلت لكم أن الأمر ليس بالصعب كما تظن؟

الشخص الذي يرى الفرص ويفكر بعقلية رائد الأعمال سيذهب به تفكيره إلى ما يلي :

-         محاولة تنويع مصادر الدخل

-         التركيز في الأول على مشروع واحد حتى إنهاءه

-         بداية مشروع آخر والتركيز على إنهائه

-         مشروع ثالث ورابع مع التركيز على إنهائه

-         تقسيم المشروع الواحد إلى أهداف صغيرة

-         التدرج في تحقيق الأهداف الصغيرة دون وضع عراقيل


متى قلت أن هذه الأرقام لن تتحقق فأنت ما زلت في المرحلة الأولى وتأكد أن عقليتك تطغى عليها عقلية الموظف  وأنا متأسف أن أقول لك أنك ستعاني لتصل عقلية رجل الأعمال الناجح.

ولأنني أريد لك الخير وأريد فعلا مساعدتك، في الخطوات القادمة من المقالة ستتعرف كيف تتغلب على المشاكل التي  قد تواجهك في طريقك نحو الحرية المالية  والمشاكل التي يعانيها الكثير من الأشخاص.


المحور الثاني : فن التفكير الصحيح

قبل أن ندخل للمحور الثاني أظن أنك قمت بتطبيق المحور الأول بشكل جيد ، وأتمنى أنك قمت بالتمارين المقترحة و استطعت أن تحدد أهدافك وطموحاتك والأشياء التي تريد عملها في حياتك.

من لم يتمكن من إنجاز التمرينين أعلاه كتابة أتمنى أن يرجع للتمرينين ويقوم بكتابتهما (الكتابة ستساعدك في وضع خطتك وتنفيذها ومن لا يجيد الكتابة ستكون خططه مجرد أوهام غير قابلة للأجرأة ).

فن التفكير

خلال هذا المحور سنجيب على الأسئلة أسفله من خلال مثال :

  • كيف تفكر كرجل أعمال ؟
  • لماذا رجل الأعمال أصبح رجل أعمال؟
  • لماذا رجل الأعمال يفكر كرجل أعمال؟
كل رجال الأعمال يقرون بأن " التحديات هي عبارة عن فرص " بصيغة أخرى المشاكل التي تواجهك ، غيرك ينظر لها كفرص.

مثال:
أكبر مشكلة واجهتها البشرية هي فيروس كرونا ،هذا الأخير خلق رعبا في العالم لكن هل الفيروس حبس تفكير المستثمرين من الإغثناء و تحقيق الثروات؟ .

أكيد لا فالمستفيد من هذه الأزمة هم رجال الأعمال ، المقاولين والمستثمرين الذين ينظرون للأزمات والتحديات نظرة اصياد الفرص . فمنهم من حقق أموال طائلة ومنهم من لم يستطع مواكبة الفترة ، واكتفوا فقط بالترقب وانتظار متى تنتهي الأزمة ليعودوا لحياتهم الطبيعية .


المثالية والكمال

رجل الأعمال الناجح يحاول قدر الإمكان أن يظهر بشكل احترافي ، وفي قرارات نفسه يؤمن أنه لن يصل إلى المثالية والكمال مهما فعل وبديهي أن " الكمال لله وحده".

وأنت كذلك تأكد أنه مهما حاولت أن تكون مثاليا لن تصل لذلك ، فلابد أن تظهر عيوب وأمور لم تكن بالحسبان .

لا أقول لك أن لا تتقن عملك ، وإنما أريدك أن تتجنب العبارة المتداولة التالية " لن أبدأ ........إلا وهو كامل ".

مثال مشروع يبدوا ضخما : بيع كورس عبر الأنترنت


الكثير يقول كيف يمكنني أن ربح أموال من بيع الكورسات عبر الأنترنت علما أنه هناك من حقق مبالغ طائلة من بيع خدمات أو دورات أون لاين


للوهلة الأولى الهدف يبدو كبيرا وصعب التحقيق خصوصا إذا أضفنا مع ربح صافي يصل إلى 100000 دولار سنويا .


لكن إذا قسمنا الهدف الكبير لخطوات صغيرة سيتضح أن الهدف الأسمى يمكن تقسيمه لقائمة  من الخطوات البسيطة

استمر معي في التطبيق جاوب على الأسئلة وأعدك في نهاية المقالة بإذن الله ستكون طريقتك في التفكير قد تغيرت ، وستكون قد اكتشفت الكثير من الأخطاء التي كنت ترتكبها ، و ستتجنبها مستقبلا ، وستركز فقط على الأشياء المهمة التي ستجلب لك المال.

مبادىء التفكير والتخطيط الصحيح

1- اجعل هدفك تكبير الأصول

ما دمت هنا فأضن أن هدفك هو عمل بيزنس أون لاين وليس بيزنس أوفلاين

المقصود بالأصول هنا هو تكبير قاعدة جمهورك

·       صفحة فيسبوك، مجموعة فيسبوك

·       قناة يوتيوب

·       قائمة الإيميل

·       الكورسات المدفوعة

·       …….

 

التطبيق هو حاول كتابة كل الأصول التي تمتلكها و الأعداد التي تحتويها (إنستغرام ، تويتر ، لينكدن.......) ، وحاول عمل تقييم كل شهر لتعرف قوة القوة وقوة الضعف في كل أصل ، وركز على الأصل الذي يكبر واعمل خطة لتكبير الأصول الأخرى ، وخد بعين الاعتبار القاعدة التالية "كلما زادت الأصول زادت الأموال ".

 

التمرين :حاول قدر الإمكان كتابة كل الأصول التي تمتلكها

1-.....................................................

2-.....................................................

3-.....................................................

......

2- نقاط القوة والضعف

يمكن التعرف على هذه النقاط من خلال تصرفاتك وسلوكياتك اتجاه العمل الذي تقوم به ومن خلال تقييم المحيطين بك (آراء زملائك)

للتوضيح أكثر نقاط القوة هي المهارات والأشياء التي تحبها ولا تمل وأنت تعملها تجيدها وتتقنها وتتفنن في عملها.

نقاط الضعف هي المهارات والأشياء التي قد تجيدها وتتقن عملها لكن لا تحبها وتمل وأنت تزاولها.

أمثلة شخصية:


 نقاط القوة عبر العمل أون لاين

-         الكتابة والتدوين (أخدت الكثير من الكورسات في المجال)

-         الإعلان عبر جوجل

-         فيسبوك أدس

-         التسويق عبر الإيمايل

-         التصميم (الفوتوشوب ،أينديزاين ، إلسترايتر، كانفا....)

-         وورد بريس وتصميم الصفحات بأداة الثرايف أركثيكت

-         عمل فيديوهات تقنية (شرح أدوات و مواقع بتصوير شاشة المكتب أو شاشة الهاتف  )

-         نفق المبيعات  (tunnel de ventes – sales funnels)

-         ...

نقاط الضعف عبر العمل أون لاين

-         البرمجة

-         عمل فيديوهات مباشرة

-         عملية التحسين (scaling)

-         الاستمرارية ( وهذه النقطة من بين الأسباب التيما جعلني أعمل هذه المقالة فلربما قد أنفع شخصا يمر مما مررت منه سالفا )

-         ......

ما كتبته الآن ما هو إلا القليل من النقاط التي اكتشفتها بعد مرور سنوات من العمل أون لاين وهناك الكثير طبعا، أنت أيضا قم بعمل الشيء نفسه كن أمينا مع نفسك واحرص على كتابة نقاطك التي تتميز بها كنقاط قوة والأخرى التي تعتبرها نقاط ضعف بعد ذلك مُر إلى الخطوة الموالية.


3- فلترة نقاط القوة والضعف


هذه المرحلة مهمة جدا لأن كل ما ذكرته قد يتغير ، حاول أن تمر على كل نقطة من النقاط أعلاه وحدد ما تحب فعله وما لا تحب فعله.

مثلا

·       بالنسبة لي كل ما يتعلق بالتسويق أعشقه سواء تعلق الأمر بالفيس بوك أو جوجل أو الإيميل

·       الكتابة والتدوين لا أحبها لأنها تأخذ وقتا كثيرا من وقتي

·       أحب عمل فيديوهات تقنية لأنها لا تأخذ مني وقتا كثيرا ولكوني أتعلم بسرعة

·       بشكل عام أكره شيئا اسمه البرمجة والتصميم

·       عملية تحسين الحملات الإعلانية أحبها  ، لكن عمليات تحسين صفحات البيع كنت أكرهها لأنها تأخذ الكثير من وقتي ومِؤخرا أصبحت شغوفا بها بعد أن تعرفت على طريقة تفكير العميل (علم النفس التسويقي أو عوامل التأثير النفسي)

·       عمل فيديوهات أظهر بها أو فيديوهات مباشرة أحبها وأفكر بتنمية هذه المهارات متى قمت بتجهيز استوديو لذلك لأنه وبكل بساطة أحب مساعدة الآخرين.

بعد تحديد الأمور التي تحبها والأمور التي لا تحبها، ركز على الأشياء التي تحبها وفَوِّض الأشياء التي لا ترتاح وأنت تعملها لأشخاص آخرين.

الآن خد ورقة وقلم وأكتب قدر المستطاع كل المهام التي تحبها والمهام التي لا تحبها وقم بعمل فلترة للمهام كما فعلت أنا ، ولنلتقي في الخطوة الموالية.

4- الإستعانة بمصادر خارجية

بما أنك وصلتك لهذه المرحلة فأنا أهنئك مرة أخرى، هذه النقطة بالذات مهمة ومهمة جدا، لن يقدر ثمنها إلا الأشخاص الذين يستثمرون في تفكيرهم.

         إذن ما المقصود بالمصادر الخارجية؟

بشكل مختصر المهام التي قمت بفلترتها سابقا في نقاط القوة ونقاط الضعف وتدخل ضمن سيرورة العمل، وكانت نتيجتها لا تعجبك ولا تحب عملها، أو المهام التي تتكرر و تحس بالملل وأنت تزاولها ، أو المهام التي تأخذ منك وقتا وجهدا كبيرين قم بتفويضها لأشخاص في فريق العمل أو لأشخاص خارجيين.

هذه المهام هي مهارات قد يقوم بإنجازها فريق عملك أو أشخاص خارج الفريق.

 مثلا : مهارات البرمجة والتصميم تدخل ضمن نقاط ضعفي وهي من الأمور التي لا يمكنني عملها إذن من المفروض أن أعتمد على شخص خارجي ، من المصادر الخارجية التي ألجأ إليها شخصيا لألبي حاجياتي من هذه الخدمات ، غالبا منصات تقدم هذه الخدمات بمبالغ محترمة كمنصة فايفر وخمسات .

إذا كان لديك فريق عمل فذلك أحسن ، لكن إذا كنت في بداية مشوارك فحاول قدر المستطاع أن تركز وفقط على المهام الضرورية التي ترى أنه من الصعب أن ينجزها شخص آخر بالجودة والفعالية التي ستنجزها بها أنت ، وضع أمام أعينك دائما القاعدة التي تقول "كلما وفرت وقتا أكثر كلما ربحت أموالا أكثر ".

في بداية مشوارك ستجد نفسك حتما تفعل كل شيء لوحدك خصوصا أن لم تتوفر لديك الإمكانيات المادية لشراء خدمات خارجية ، وهذا ليس عيبا لأنه في البدايات غالبا ما ستواجه مشاكل وصعوبات لكن بعد ذلك ستتوضح الصورة ، تختار طريقك ، تكتسب تجارب و خبرات ومهارات ومع مرور الوقت وعندما يكبر مشروعك ويزداد فهمك وإدراكك للأشياء ستجد ضرورة الإعتماد على آخرين في عملك وسيكون الوقت المناسب لتأسيس فريق عملك والتركيز على الأهم .


التمرين : قم بكتابة جميع المهام التي يتطلبها عملك وحدد من بينها التي لا يمكن أن تقوم به

1-.....................................................

2-.....................................................

3-.....................................................

......

5- حدد هدفك وخطط له

بعد فهمك لما سبق لا أضن أنك ما زلت تفكر كشخص عادي أنت الآن رجل أعمال وتفكيرك سيساعدك على تحقيق أهدافك.

خلال هذه المرحلة قم بكتابة أي هدف تريد تحقيقه ، على سبيل المثال قم بتحديد أي شيء تريد شراءه وبعد ذلك سنقوم معا بتحديد خطة تناسب المشروع الخاص بك بوضع الأسئلة المناسبة لذلك ، لكن بعد ذلك لا تنسى تجريد أفكارك من التي تخلق لك حواجز وعراقيل التفكير الصحيح وتسقطك في التفكير الخطأ الذي يتعارض ورجل الأعمال الناجح .

التفكير العادي و الخاطئ : أريد شراء فيلا يطل على البحر ، الثمن غال ، من أين لي بهذا المبلغ ،عندما أتوفر على المال أول شيء أقوم به هو شرائها ، في هذه اللحظة العقل اللاواعي يحاول أقناع الشخص بأنه لن يشتري ويوهمه بأنه سيفعل ذلك فيما بعد ويضع له مبررات وحواجز وتماطل دون إدراك الشيء .....كنتيجة هدف شراء فيلا صعب ومستحيل وبالتالي لن تدرك الفيلا في حياتك مهما حييت لأنك قمت بإغلاق الطريق على عقلك ومنعته من التفكير الإيجابي.

التفكير الصحيح وتفكير رجل الأعمال الناجح : على خلاف التفكير العادي التفكير الصحيح هو أن أفكر وأفصل الهدف الكبير وأقسمه إلى أهداف ومراحل صغيرة ، الثمن ، كم أتوفر من المال ، كم سينقصني من المال إذا دفعت مبلغ ...،ما هي الأصول التي أتوفر عليها ، كيف أزيد من الأصول ، ما هي الإستراتيجيات للحصول على المبلغ ...، سأقسم المبلغ على شكل مشاريع صغيرة مختلفة ، تخطيطات مختلفة حسب المشروع، سأحقق من المشروع الأول مبلغ ...، والمشروع الثاني كذلك سأحقق منه مبلغ....، والمشروع الثالث والرابع نفس الشيء،... باختصار تجميع أفكارك وتركيزها على الهدف المراد تحقيقه خلال مدة معينة.

6- نموذج العمل (business model)

..... نمودج عمل 1 .....


هذه المرحلة سنتعرف معا نموذج لأحد الأهداف التي نريد تحقيقها خلال مدة زمنية معينة ، على سبيل المثال نريد إنشاء قناة يوتيوب احترافية تكون جاهزة بعد مرور سنة لتدر علينا دخل محترم شهريا .فكيف نقوم بذلك ؟

بداية لنقم بتقسيم الهدف الذي هو الربح المادي إلى أهداف صغيرة يسهل تحقيقها لكن قبل ذلك يجب الإجابة عن السؤال التالي : ما هي أهم العناصر بالتدرج التي تدخل في إنشاء قناة لتظهر بشكل احترافي ؟

المكونات الرئيسية لذلك هي :

  1. الإعدادت الأولية للقناة من اسم ، وصف ، صورة الغلاف وصورة القناة
  2. تجهيز محتوى لائق ومناسب مع القناة (محتوى التسويق بالعمولة ، الربح من إعلانات أدسنس ، بيع منتتجات أو خدمات شخصية ...)
  3. تسجيل الفيديوهات
  4. مونتاج الفيديوهات والبرامج المستعملة في ذلك
  5. تصميم صور مصغرة جذابة
  6. رفع الفيديو ومهارة كتابة العناوين والوصف
  7. تسويق القناة
  8. تحليل الإحصائيات
  9. تحسين محتوى القناة
تقنيا هذه أهم الخطوات التي بها يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب ، لكن نجاحها رهين بتسويق القناة وإيصالها للأشخاص المهتمين بمحتواها وهذه المقالة ستساعدك في إشعاع قناتك وتكبيرها بالطريقة التي توصي بها شركة اليوتيوب نفسها.

الدليل الشامل لتسريع الحصول على 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة لقناتك على اليوتيوب l تفعيل ميزة تحقيق الدخل


نمودج العمل

مهامك

  • قم بإنشاء قناة وضبط  إعداداتها التي تتماشى مع محتواها
  • ركز على الأهم من تجهيز وكتابة المحتوى على المسودة
  • ركز على تسويق القناة بالطرق المجانية أو المدفوعة
  • قم بتحليل احصائيات قناتك وتقدمها
  • قم بتحسين قناتك متى لزم الأمر ذلك
مهام فريق العمل

  • لو كنت ستشرح على برنامج الباوربوانت قم بتفويض مهمة كتابة المحتوى وتنسيقها لفرد من الفريق.
  • مهام المونتاج والتصميم ورفع الفيديو فوضها  كذلك لأفراد الفريق لكل واحد منهم مهمة يقوم بها .

ملحوظة : في البداية ستجد نفسك تقوم بكل هذه المهام لوحدك ، ومع الوقت ستدرك أن هناك ضرورة ملحة للإستعانة بفريق عمل .

 

..... نمودج عمل 2 .....

نريد بيع بيع منتجات أو خدمات معينة 

           فماهي الخطوات التي سنمر منها ؟

          وما هي الأدوات التي سنحتاجها في عملنا ؟

الخطوات التي ستحتاجها هي :

  • تجهيز الموقع
  • صفحات البيع 

    1. صفحة ال  opt-in  لمسك الإيمايلات 
    2. صفحة ال thank you 
    3. صفحة العرض
    4. صفحة OTO1  (عرض  2)
    5. صفحة OTO2 (عرض 3)
  • التسويق

هذه الخطوات قد تبدو للوهلة الأولى بسيطة لكن في الواقع تأخد وقتا كثيرا ، فبناء الموقع يحتاج  شراء استضافة والتعامل مع أدوات بناء الصفحات والتعامل مع ووربريس إضافة إلى بناء الصفحات الأولى من صفحة سياسة الخصوصية واتفاقية الإستخدام وصفحة اتصل بنا ، وصفحة إخلاء المسؤولية القانونية .
أو الإشتراك في أداة تغنيك عن الإستضافة وأدوات تصميم الصفحات وصداع الوورد بريس .

بعد ذلك تأتي المرحلة الأساسية من تصميم الصفحات والكتابة ، هذه المهارتين  لوحدهما قد تخلقان الفارق بين محترف ومبتدأ ، فالمحترف لا يجد صعوبة في إقناع العملاء لأن لديه من التجربة ما يكفي ليعرف طريقة تفكير العميل وكيف يستدرجه للشراء ، بينما المبتدأ رغم كون المنتج ذو قيمة عالية لن يستطيع بيعه لأنه يفتقر لأشياء قد تساعده في جلب العملاء .لذلك يلجأ الكثير من ملاك المنتجات والتجار إلى الإستعانة بمسوقين محترفين لبيع منتجاتهم .

مهامك

  • تجهيز الموقع
  • ركز على الأهم من تجهيز وكتابة محتوى العروض الضرورية على المسودة
  • ركز على تسويق القناة بالطرق المجانية أو المدفوعة
  • قم بتحليل احصائيات صفحاتك و مبيعاتك
  • قم بمقارنة  محتوى الصفحات  بالعائدات 
  • تحسين مستمر للصفحات
  • تنويع مصادر الدخل....
مهام فريق العمل

 تفويض كل ما هو تقني لفريق العمل
  • صفحة ال  opt-in  لمسك الإيمايلات 
  • صفحة ال thank you 
  • صفحة العرض
  • صفحة OTO1  (عرض  2)
  • صفحة OTO2 (عرض 3)

إذا كنت خبيرا في المجال قد تعمل كل هذه الخطوات وحدك لكن يفضل تفويضها لآخريين متمكنين لتتفرغ لما  هو أهم من ذلك ، وإذا كنت مبتدأ فمع التجربة والبحث ومجالسة الخبراء ستكتسب تجربة وحرفية  ومربع البحث جوجل ، ويوتيوب مليئين بالمعلومات قد تستتعين بها لصقل مهاراتك .  

بعد أن وضعت الخطوات والنمودج الذي ستسير عليه بالتدرج ، حاول قد المستطاع أن تركز على الأهم وفوض المهام الغير مهمة لآخرين  ، وإذا كنت في بداياتك ولا تريد أن تفوض أية مهام لأسباب أو أخرى لا تحرق المراحل ونفذ خطتك بالمراحل التي وضعتها خطوة تلو الأخرى ومتى أنجزت الهدف الصغير انتقل للمرحلة الثانية . 

ملحوظة : في البداية قد تجد نفسك تنجز كل المهام ، لكن لا تقلق فبإنجازك هذه المهام ستكتسب تجربة وخبرة بها ستحدد المهام الأساسية والمهمة في شغلك و الواجب  الإحتفاظ بها كمهام شخصية من الواجبات الثانوية التي توكلها لآخرين .


المحور الثالث : التنفيذ والإنجاز


في المحاور السابقة تطرقنا لأهم الأشياء التي يجب على كل شخص عملها ليطور من مهارة تفكيره الصحيح ، تفكير رائد و رجل الأعمال الناجح ، خلال هذا المحور سننتقل لخطوة لا تقل أهمية عما رأيناه سابقا وقد نجزم أنها الخطوة المهمة والمهمة جدا في تحقيق ما تم التخطيط  له سابقا  فبدون الإنتقال إلى الفعل والتنفيذ تبقى المخططات حبرا على ورق .

التنفيذ دون وضع خطة سيجعلك تسقط في الإرتجالية والعشوائية ، وفي وقت من الأوقات ستجد نفسك مستسلم ولا تقوى على السير قدما لأنك وبكل بساطة لم تنظم عملك ووقتك .

 تحديد المشروع ، خطوات تنفيذه ، تحديد نموذج عمل ، وتقسيم المهام سيجعلك لا محالة تنجز عملك دون تشتت ، بتركيز أكثر وبجودة وكفاءة عاليتين. 

مع الممارسة وبتطبيق خطوات تنفيذ المشروع ستخلص وستكتكشف نقاط  قوتك و ضعفك ، المهام التي تحب عملها والمهام التي لا تحب عملها ، المهام الضرورية في عملك والتي لا يمكن لشخص آخر عملها ، المهام الثانوية والتي يمكن تفويضها لآخرين .

تحديد نموذج عمل خاص بعملك سيخول لك تقسيم المشروع لمهام صغيرة ، هذه الأخيرة ستمنحك قدرة تحديد الوقت والجهد اللازمين لكلة مهمة ، وبإنجاز هذه المهام حسب الخطوات المبرمجة ستفاجأ  في وقت من الأوقات  أنك أكملت كل الخطوات وبالتالي أتممت جميع المهام وحققت الهدف الكبير من المشروع ( كتابة المهام وتنفيذها بالتدرج سيحفز عقلك  على إنجاز خطوة تلو الأخرى وبإتمام كل الخطوات سيكون المشروع قد انتهى ،  فحاول قدر المستطاع أن تمشي على نفس الأسلوب  والنهج بعمل نموذج عمل قبل البدء في التنفيذ)  .

التخطيط

مرة أخرى أقول وأؤكد إياك وإياك أن تشتغل بدون خطة ،  لأنه دون تخطيط تأكد أنك ستفشل فشلا دريعا . التخطيط ووضع خطة هو أهم شيء قبل عملية التنفيذ. ،  فرضا حتى لو كنت تشعرأنك متمكن من المشروع الذي ستقوم بعمله أكتب خطته على ورقة أو نوت بوك ولا تتق كثيرا في قدراتك . وضع الخطة في دماغك دون كتابتها هي أول خطوة للفشل  .

إذا كنت تفكر العمل والشغل على الأنترنت  فبديهي ستصطدم بأفكار كثيرة ولا متناهية  ، كلما فكرت  عمل شيء معين  قد تأتيك أفكار أخرى  دون  الخوض فيها خصوصا مع استعمال  مواقع التواصل الإجتماعي . ما دمت لم تختر  مجال معين  للعمل فيه والتركيز عليه بوضع خطة ونموذج عمل ثم الإنتقال لتنفيذها  فأنت تضيع الوقت من مجال لآخر دون تحقيق أي شيء ، وستخلص في النهاية أن العمل على الأنترنت ما هو إلا مجرد سراب ووهم .

شخصيا مررت بعدة مجالات ولم أحقق أي شيء  أو حققت بعض الدولارات لكن ليس بالكثير ، لأني وبكل بساطة كنت أنتقل من مجال لآخردون التركيز ودون وضع خطة ونموذج . عمل فعلى سبيل المثال لا الحصرعملت في المجالات التالية :

  • دروب شيبينغ (إيباي وإيتسي)
  • أدسنس من خلال مواقع وقنوات يوتيوب 
  • البيع بالعمولة (على مجموعة من المنصات والشركات )
  • التصميم (الطباعة عند الطلب)
  • .......

المشكلة ليست في أنني لا أمتلك خبرة وتجربة في هذه المجالات لكن طالما كنت أبحث عن الربح السريع ولا أريد أن أقوم بجهد إضافي... ، لأتفاجأ في الأخير أنني أنتقل من مجال لآخر دون تحقيق الأهداف المرجوة . 

 تعرف هذه المجالات  واكتساب مهاات جديدة أخد مني وقت ومال  ،  لكن للأسف غالبا ما  كنت أتعلم دون أن  أنفذ بالطريقة الصحيحة أو أنجز بارتجالية وعشوائية  الشيء الذي يجعلني أتدمر وفي وقت من  الأوقات  أشعر بالملل وعدم التركيز  ثم الفشل.

أحيانا أقول أن ما يجعلني أتكاسل هو أن الوقت لا يكفيني لأنني أعمل بدوام كامل ، لكن الخطأ ليس كما ظننته ، الخطأ في طريقة رؤيتي للعمل على الأنترنت وفي الأسلوب الذي كنت أعتمده  أسلوب عدم تنظيم والوقت وعدم تنظيم العمل .

أسرع الطرق لربح المال

حاول كتابة كل المشاريع والأفكار التي تعتقد أنها ستجلب لك المال ، ثم رتبهم حسب أفضل مشروع سيجلب المال بسرعة
على سبيل المثال :
  • سأقوم بعمل دورة تصميم موقع ووردبريس 
  • دورة عن تصميم صفحات البيع بالموقع بأداة الترايف أركتيكت 
  • دورة الكوبيرايتينغ
  • دورة إعلانات فيسبوت
  • دورة جوجل أدسنس
  • دورة الكليك فانيل
  • دورة تدريب
  • دورة البيع بالعمولة 
لما كتبت هذه الدورات أنا أعرف أنه سأحتاج وقت كبير لإعداد جميع هذه  الكورسات ، لكن لو أردت تحصيل المال بسرعة هل يجب أن أكمل جميع هذه الدورات لكي أطلقها وأحقق منها المال .

الجواب هو لا ، لو تفكيرنا هكذا فلن نحقق شيئا ،  التفكير الصائب هو أن نرتب هذه الدورات حسب أولوية  الوقت اللازم لإعداد دورة معينة لا أن نقتصر على السهولة أو الصعوبة وأن نتفادى كذلك  البدء بالمشروع الذي سيأتينا بأرباح أكثر على مشاريع أخرى تأتي بأرباح أقل .

فمثلا لو أردت تجهيز دوة تصميم موقع وورد بريس لن يأخد من وقتي أكثر من ثلاثة أيام 
تصميم صفحات على أداة الترايف بالمجمل سيأخد مني أسبوع كأبعد تقدير لأتطرق لجميع الأدوات بالأداة ترايف
دوة الكوبيراتينغ قد تستغرق معي حتى  45 يوما 
إعلانات الفيسبوك شهرين مع دراسة حالة
جوجل أدس أيضا 45 يوما
وهكذا إلى أن أكمل جميع  المدد الزمنية اللازمة لإكمال هذه المشاريع (الدورات)

 بعد ذلك أقوم باختيار المشروع الذي يأخد وقتا قليلا وسريعا وأبدأ به كخطوة أولى لأرتب مشاريعي وأبدأ في تنفيذ مشروع تلو الآخر، وما أحققه في المشروع  الأول  أستثمر به في المشروع الموالي إلى أن أتوسع في مشاريعي وفي  تعدد مصادر دخلي.

قانون 80/20 (مبدأ باريتو)

هذا القانون الغني عن التعريف سيساعدك كيفما كانت طبيعة عملك ، سواء كان عملك أون لايك أو أوفلاين  على تحقيق أرباح أكثر  وذلك من من خلال فهمك وتطبيقك لهذا القانون بالشكل الصحيح.

مفهوم قانون 80/20  :

يعود هذا المبدأ إلى العالم الإقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو (velfredo pareto) ، وهو بشكل مبسط تحقيق نتيجة ٪80  يستوجب استخدام ٪20 فقط من الجهد.

مفعول قانون باريتو يتطلب التركيز على المهام الأساسية التي تاتي منها الأرباح فمثلا القيام بمجموعة من المهام لا تكون بالضرورة كلها مربحة ،  فقط جزء قليل منها هو مصدر الربح وقد حدده المهندس الإيطالي باريتو ، عالم الإجتماع والإقتصادي في نسبة ٪20 .
 
 التمرين المطلوب  هنا هو تحديد جميع المهام الضرورية في مشروعك وكتابتها، ثم صب اهتمامك على التي تجلب لك الأرباح

مثال :

مدونتي هذه الطريق نحو احتراف النت تأخد مني  الكثير من الوقت لعمل مقالات ، صور  ، فيديوهات ، وتحسينات على الموقع لكن هل تحقق لي أرباح ؟

الأرباح تأتي من أدسنس ولكي  أرباح معقولة يجب  علي أن أركز بالدرجة الأولى  على الكتابة والتصميم  ،عرض دورات مدفوعة وروابط أفلييت على الموقع  ، لكن ما دمت لا أنظبط في نشر المحتوى ولا أعير أهمية للموقع فالأرباح قليلة . 

بالمقابل لو أردت تحقيق مال أكثر يجب ان أركز على إعداد دورات مدفوعة وعرضها بالموقع ، عرض روابط الأفلييت بدل تضييع الوقت في التصميم والكتابة التي تأخد وقتا وجهدا كبيرين دون ربح.

المحور الرابع : فن التحليل 

بعد القيام بمهام متعددة  سيأتي دور التحليل والتحسين 

تحليل المهام

  • مهام تشعرك بالسعادة وأنت تقوم بها
  • مهام تحزن عند إنجازها
  • مهام تأخد منك وقت وجهد كبيرين
  • مهام لا يمكن أن يقوم بها آخرون بالطريقة التي تقوم بها أنت 

عملية التحسين 

  • عملية التحسين تدور حول قاعدة باريتو
  • احتفظ بالمهام التي تحبها وتسعد عند عملها
  • مهام  تحبها لكن تشعرك بالملل عند القيام بها ، قم بتغيير أسلوب وطريقة عملها لتتماشى مع الأشياء التي تحبها
  • المهام التي تراها صعبة ولا يمكنك فعلها  ، حتى وإن تعلمتها ستأخد منك الوقت الكثير قم بتوكيلها لآخرين
  • المهام التي تكرهها  وتجعلك حزين لا تقم بها مرة أخرى


التمرين : حدد وأكتب المهام التي لا تعجبك وغير سعيد بعملها بعد قيامك بمجموعة من المهام في مشروعك

1-.....................................................

2-.....................................................

3-.....................................................

......

تحسين نموذج العمل

  • تغيير نموذج العمل حسب الذي تراه مناسبا لشعورك وقدراتك ومهاراتك وخبراتك والذي سينعكس إيجابا على ربحك 
  • إضافة مصادر دخل جديدة : مشاريع جديدة
  • تحسين وتطوير  نمودج  العمل  بما يناسب المستجدات
  •  الإبداع والتميز عن المنافسين 
  • أفكار تسويقية جديدة
  • تحليل سلوكيات العميل وتحسينها حسب متطلبات العميل
  • البساطة في التحسين وليس التعقيد
التمرين : كلما انتهيت من أول مشروع، توقع الإقتراحات الممكنة لتحسين نموذج العمل الخاص بك ليعطي نتائج أحسن

1-.....................................................

2-.....................................................

3-.....................................................

......


أفكار متنوعة

متى تبادرت إلى ذهنك فكرة لها علاقة بمشروعك  حاول تدوينها ، دون  فقط الأفكار الربحية التي ستطور مشروعك للأفضل  واجعلها دائما معك ومتى رأيت أن فكرة معينة ستظيف قيمة لمشروعك نفذها وعند إكمالها انتقل للفكرة الموالية. 

مثلا قمت ببناء موقع على الأنترنت ليكون مصدر دخل من الأدسنس والأفلييت تبادر لذهني إنشاء صفحة فايسبوك لأجلب  ترافيك للموقع  ، في نفس الوقت  فكرت في إعلان ممول على الفيسبوك لأصل لأكبر جمهور لع علاقة ومهتم بالمحتوى الذي أقدمه.  هكذا تأتي الأفكار ويجب تدوينها ليسهل تنفيذها ، و متى تم تنفيذ فكرة معينة ننتقل للفكرة الموالية حتى يكبر مشروعنا.

 أكتب الأفكار التي تأتيك من فترة لأخرى  ربما لن يتم تنفيذها مباشرة لكن سيأتي الوقت الذي تحتاجها عندما تنسجم مع أفكار اخرى لها علاقة بالمشروع الخاص بك

الهدف من كتابة الأفكار هو عدم التشتت والتركيز على مشروع واحد والأفكار التي تأتيك لن يتم تنفيذها إلا إذا كانت تنسجم مع ما بدأته.

كذلك الهدف من الكتابة هو اقتراح مشاريع أخرى بعد الإنتهاء من المشروع الرئيسي في إطار تعدد مصادر الداخل .

التمرين : أكتب الأفكار ذات قيمة مضافة لمشروعك ( كذلك أكتب جميع الأفكار التي تأتيك من حين لآخر )


1-.....................................................

2-.....................................................

3-.....................................................

......

روابط معاينة وتحميل التمارين التطبيقية

خاتمة

كانت رحلة شيقة  وممتعة ، بذلت  فيها جهدا كبيرا في سبيل إيصال هذه المعلومات لك كشخص مهتم بتطوير تفكيرهه ، أسلوبه وطريقة عمله، أرجو من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في مساعتك وتنوير عقلك ،فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم.

 إن كنت ترى أن هذه المعلومات قد تنفع شخصا من أصدقائك أو المقربين لك فضلا وليس أمرا قم بمشاركتها معهم لتعم الفائدة.أخيرا وليس آخرا أتمنى لك الإزهار والنجاح في حياتك الشخصية والمهنية.
انت الان في اول مقال

تعليقات